أزمة اللهجة في «الحشاشين».. أول رد من عبدالرحيم كمال على اختيار العامية المصرية

أزمة اللهجة في «الحشاشين».. أول رد من عبدالرحيم كمال على اختيار العامية المصرية

تعرض مسلسل “الحشاشين” بطولة كريم عبدالعزيز، والذي عرض في سباق رمضان 2024 لانتقادات عديدة، بسبب اعتماد صناعه على اللهجة العامية في صياغة الحوار.

وردا على هذه الانتقادات تحدث المؤلف عبدالرحيم كمال في مقابلة مع الإعلامية لميس الحديدي مقدمة برنامج “كلمة أخيرة” والذي يبث عبر قناة “ON”، قائلا: “لم نلجأ للعامية المصرية بهدف الاستسهال، والاستقرار على العامية كان قرارا صائبا ومقصودا، لأنها لغة سهلة وواضحة”.

ونفى عبدالرحيم كمال استخدم اللهجة العامية بحجة أن النجوم الشباب لا يتحدثون اللغة العربية الفصحى بشكل سليم، وقال: “العامية المصرية في الأساس هي لغة فصيحة ومفهومة، لأن من يتحدث بها هم 110 ملايين مصري، يفهمهم 450 مليون عربي ولهذا هي لغة عربية فصيحة ومهمة”.

وعلق بطل مسلسل “الحشاشين” قائلا: “هدف أي عمل فني هو أن يصل لأكبر قاعدة جماهيرية، وهذا تحقق في المسلسل لأن العامية المصرية معروفة ومفهومة بشكل كبير، وشعرت بالارتياح في الحوار بالعامية المصرية، لا سيما أن المسلسل ضخم، وتاريخي، ويحمل رسائل خطيرة وشديدة الأهمية”.

مسلسل “الحشاشين” بطولة كريم عبدالعزيز وأحمد عيد، ومن تأليف الكاتب عبدالرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي، ويرصد قصة حياة حسن الصباح زعيم طائفة الحشاشين، الجماعة الأكثر دموية في التاريخ.

رؤانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *