أوتوميكانيكا الرياض 2024 يسجل زيادة 448% في أعداد العارضين

أوتوميكانيكا الرياض 2024 يسجل زيادة 448% في أعداد العارضين

 تستعد الرياض لاستضافة معرض أوتوميكانيكا الرياض، المعرض التجاري الرائد في المملكة لقطاع خدمات المركبات في الفترة من 30 أبريل إلى 2 مايو 2024.

ويُعدّ أوتوميكانيكا الرياض منصة مثالية لعرض أحدث الابتكارات والتقنيات في قطاع المركبات، وتبادل الخبرات والمعرفة بين مختلف الفاعلين في هذا المجال. كما يوفر المعرض فرصاً استثنائية للتواصل وبناء علاقات تجارية جديدة مع كبار الشركات والمستثمرين من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

وتشهد الدورة السادسة من المعرض، التي ستشغل ثلاث قاعات في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، طلباً غير مسبوق من العارضين، بزيادة قدرها 448٪ عن الدورة السابقة، وهو ما أدى إلى بيع مساحة المعرض بالكامل. وتشمل فعاليات المعرض “أكاديمية أوتوميكانيكا” والتي ستنعقد لمدة ثلاثة أيام لتوفر منصة لقادة الفكر والخبراء ومحترفي القطاع لمناقشة أحدث التطورات والتحديات والتوجهات في قطاع المركبات وخدماتها في المنطقة. وسيركز اليوم الأخير من الأكاديمية على التدريب والتطوير في مجال خدمات ما بعد البيع كجزء من ورشة العمل التدريبية.

وستكون هذه الدورة الأكبر في تاريخ المعرض، بمشاركة عدد قياسي من العارضين، حيث تم تأكيد مشاركة أكثر من 280 عارضاً من مختلف أنحاء العالم، وتوقعات باستقطاب أكثر من 8000 زائر خلال أيام المعرض الثلاثة.

وسيتم تمثيل أكثر من 26 دولة في المعرض، بالإضافة الى ستة أجنحة دولية، بما في ذلك الصين وتايوان وتايلاند وهونج كونج وكوريا وسنغافورة. وسيمثل العارضون دولاً عدة مثل ألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة واليابان والهند وباكستان. ومن دول مجلس التعاون الخليجي، سيكون لدولة الإمارات العربية المتحدة وقطر حضور مهم في المعرض.

كما يشهد المعرض حضوراً كبيراً من الشركات السعودية حيث تستحوذ على 25% من إجمالي مساحته. ومن بين العارضين السعوديين الذين يشاركون للمرة الأولى شركة ريدلان لخدمات السيارات، شركة سيبورتس، شركة مشاريع الطاقة للبطاريات، وشركة مصادر الزيوت، ونفط الشرق، والشركات العائدة مثل الوكالة العربية للسيارات، الناصر لقطع الغيار، دي جيه أوتو، خبراء الفلاتر للتجارة، الافاق العالمية، و شركة أو2 بيرفورمانس.

وقال بلال البرماوي، الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة العربية الأولى لتنظيم المعارض والمؤتمرات (الشركة المنظمة للمعرض): “يعد أوتوميكانيكا الرياض المعرض الأبرز لقطاع خدمات المركبات في المملكة العربية السعودية، حيث يعرض أحدث الابتكارات التي تشكل مستقبل القطاع ويقدم منصة لا مثيل لها للتواصل والتعلم وممارسة الأعمال التجارية في واحدة من أكثر القطاعات أهمية وفي أكثر دول العالم نشاطاً.”

ويكتسب المعرض أهمية خاصة مع النشاط الكبير لسوق خدمات المركبات في السعودية حيث يشهد نمواً سنوياً مركباً قدره 6.43% منذ عام 2021، ومن المتوقع أن يصل إلى 9.4 مليار دولار أمريكي في عام 2027، وفقاً لبيانات شركة تيكساي للأبحاث. وتحرك هذا النمو رؤية السعودية 2030 لصناعة المعدات الأصلية، حيث من المخطط إنتاج أكثر من 300,000 مركبة بين عامي 2020 و2030، مما يزيد الطلب على قطع غيار ومكونات سيارات الركاب. وتشمل عوامل النمو الأخرى الإعلان الأخير بين هيونداي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والذي سيشهد بناء مصنع لإنتاج 50 ألف سيارة، بما في ذلك السيارات الكهربائية.

وهذا ما أكده علي حفني، مدير معرض أوتوميكانيكا الرياض، في شركة ميسي فرانكفورت ميدل إيست (الشركة المرخصة للمعرض): “نظراً لكون سوق خدمات المركبات السعودي الأسرع نمواً في دول مجلس التعاون الخليجي، فإن أوتوميكانيكا الرياض يؤدي دوراً أساسياً في تسهيل فرص التواصل، وتوفير منصة لتبادل المعرفة وقيادة التعاون الاستراتيجي. في قطاع خدمات ما بعد البيع للمركبات في المملكة العربية السعودية، هناك بلا شك طلب كبير على هذا النوع من المعارض، وهو ما تؤكده الزيادة الحادة في الطلب من العارضين واتساع نطاق الدول المشاركة والحريصة على تعزيز تواجدها في المملكة العربية السعودية ومنطقة مجلس التعاون الخليجي.”

ومن المقرر أن تتضمن الدورة السادسة من أوتوميكانيكا الرياض سبعة أقسام تركز على المنتجات وتشمل قطع الغيار والمكونات، والإطارات والبطاريات، والزيوت ومواد التشحيم، والملحقات والتعديل حسب الطلب، والتشخيص والتصليح، والهياكل والطلاء، والغسيل والعناية بالسيارات. ويتم تنظيم المعرض من قبل الشركة العربية الأولى لتنظيم المعارض والمؤتمرات بترخيص من شركة ميسي فرانكفورت للمعارض. وسيقام أوتوميكانيكا الرياض في الفترة من 30 أبريل حتى 2 مايو 2024 في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

عبده المهدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *