اختتام الموسم الثاني من منافسة أمازون للرياضات الإلكترونية الجامعية

اختتام الموسم الثاني من منافسة أمازون للرياضات الإلكترونية الجامعية

بمشاركة أكثر من 1,900 لاعب يمثلون أكثر من 65 جامعة سعودية

 أكملت أمازون للرياضات الإلكترونية الجامعية، إحدى أبرز  منافسات الرياضات الإلكترونية الجامعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تنظمها شركة مينا تك للترفيه، فعاليات الموسم الثاني للمنافسة في المملكة العربية السعودية وذلك بمشاركة أكثر من1,900 لاعب يمثلون أكثر من 65 جامعة طوال فصل الربيع.

قائمة الفائزين

ضمن فئة ألعاب “Riot Games”، فاز فريق “Winners Q” المكون من لاعبين من جامعة جدة، جامعة الملك سعود، جامعة الطائف، جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الأعمال والتكنولوجيا بنهائيات “دوري الأساطير”. أما الفريق الفائز بنهائيات “فالورانت” فهو فريق “أكاديمية نصر” المكون من لاعبين من الأكاديمية السعودية للرياضات الإلكترونية، جامعة أم القرى وجامعة الملك سعود.

ستمثل الفرق الفائزة في هذا الموسم المملكة العربية السعودية في سلسلة منافسات أمازون ماسترز للرياضات الإلكترونية الجامعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المنافسة المرموقة التي ستجمع أفضل الفرق الجامعية من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والمغرب. لم يتم تأكيد مواعيد هذه المنافسة بعد.

شهدت الرياضات الإلكترونية نمواً هائلاً وأصبحت قوة مهمة في صناعة الترفيه خاصة بين طلاب الجامعات، خاصة وأن برامج الرياضات الإلكترونية تمكّن الطلاب من المنافسة في البطولات والدوريات المنظمة. يأتي هذا النمو كنتيجة مباشرة لانتشار ألعاب الفيديو كشكل من أشكال الترفيه، حيث يتمتع العديد من اللاعبين بقوة شرائية أعلى. بالإضافة إلى ذلك، أدى ظهور خدمات البث المباشر إلى تسهيل وصول محبّي الألعاب إلى أحداث الرياضات الإلكترونية ومتابعتهم لها. وفقاً لتقرير “نيوزو”، سيتجاوز سوق الألعاب 200 مليار دولار في نهاية عام 2023. حالياً، تبلغ قيمة السوق 1.8 مليار دولار  أمريكي، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات الناتجة عن صناعة الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2025. تتصدر مينا تك مشهد الرياضات الإلكترونية في المنطقة، وتنظيم البطولات والفعاليات الأخرى للنهوض بهذه الصناعة المزدهرة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن أحد أبرز الأحداث في هذا الموسم هو توقيع اتفاقية تعاون بين أمازون للرياضات الإلكترونية ومنصة البث المباشر البارزة “شاهد” وذلك لتنمية مشهد الرياضات الإلكترونية في جميع أنحاء المجتمع الجامعي ومنح الطلاب فرصة للتميز في المنافسات الدولية.

تتمثل المهمة الأساسية لمنافسات أمازون للرياضات الإلكترونية الجامعية في دعم صناعة الرياضات الإلكترونية وذلك من خلال فتح فرص فاعلة للتطوير الوظيفي في العالم الحقيقي. توفر المنافسات فرصة للطلاب المهتمين باكتساب معارف متعمقة عن الصناعة تجربة العمل وصقل مهاراتهم المهنية في هذا المجال. تحقيقاً لهذه الغاية، تفتح المنافسة أبوابها للطلاب لتعلّم أدوار مختلفة ذات صلة، مثل المذيعين والمعلقين والمنتجين وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي والعديد من المجالات الأخرى في منظومة الألعاب الإلكترونية.

وبهذه المناسبة، علق ماريو بيريز، الرئيس التنفيذي لشركة مينا تك، قائلاً: “يسرنا في أمازون للرياضات الإلكترونية الجامعية أن نعلن عن انتهاء الموسم الجديد بنجاح. لقد كان هذا العام مليئاً بالتحديات والتعلم مع تركيز خاص على تحسين تجربة الطلاب، حيث أن أعمار غالبية السكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقل عن 30 عاماً، ونأمل أن تستمر منافسة العام المقبل في النمو، وأن نشهد مزيداً من مشاركات الطلاب والجامعات.”

دعم مجتمع الرياضات الإلكترونية الطلابية

أصبحت منافسة أمازون للرياضات الإلكترونية الجامعية ممكنة بفضل دعم كبار الناشرين والعلامات التجارية مثل “Riot Games”، “Ubisoft”، “stc Play” وشاهد.

مي علوش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *