الملتقى الأول في السعودية للمهندسات الخليجيات والعاملات في مجال الصيانة وإدارة الأصول لقطاعي النفط والصناعة

الملتقى الأول في السعودية للمهندسات الخليجيات والعاملات في مجال الصيانة وإدارة الأصول لقطاعي النفط والصناعة

أقامت لجنة المرأة في مجال الصيانة الاعتمادية وإدارة الأصول (WIAM) في الجمعية الخليجية لصيانة الاعتمادية (GSMR) الملتقى الأول في السعودية للمهندسات الخليجيات والعاملات في مجال الصيانة وإدارة الأصول لقطاعي النفط والصناعة. وتم عقد الملتقى في أحد فنادق مدينة الخبر في السعودية الأسبوع الماضي.

وقد ألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية الخليجية للصيانة والاعتمادية المهندس سعد بن إبراهيم الشمراني كلمة أشاد فيها بدور المرأة الناجحة والفعّالة في مجالات الصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول. وأكد دور الجمعية في مساندة المرأة وتعزيز نجاحها في هذا المجال. وأشار إلى أن مؤتمر “مينتكون 24” المزمع إقامته في شهر أكتوبر من هذا العام يعد دليلاً قويًا على ذلك. وشجع جميع الحضور على الاستفادة والمشاركة الفعّالة في المؤتمر العالمي لصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول “مينتكون 24”.

وقد حضر العديد من المهندسات والمهتمات في مجال الصيانة وإدارة الأصول لقطاعي النفط والصناعة من السعودية ومن بعض دول الخليج، كما عبروا عن سعادتهم عن هذا الملتقي الأول والذي يقام للمرة الاولي بالسعودية.

كما تقدموا بالشكر الجزيل الى الجمعية الخليجية للصيانة والاعتمادية GSMR)) على المجهود المبتذل وحرصهم على إقامة هذا الملتقي كما أثنوا على حسن التنظيم واختيار مكان الفعالية، كما نوه البعض على أن إقامة مثل هذه الفعاليات دليل قوي على عزم الجمعية لتقديم المساندة للمرأة في مجالات الصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول، إضافة ألي أن الملتقى أفرد مساحة للعديد من المواضيع، حيث يتم الاستفادة من خبرات المشاركين لمواجهة التحديات ، وذكرت البعض أن الملتقى اسهم في معرفة العديد من العاملات من مختلف القطاعات  مع عدد من ممثلي الشركات ومنها شركة أرامكو السعودية وبابكو إنيرجي والشركة البترولية المتكاملة (الكويت),  Flowserve)  (Bahrain Airport Company) ) GPIC)) وغيرها من دول العالم.

كما تقدم رئيس الجمعية المهندس سعد بن إبراهيم الشمراني بكلمته موجه للحضور:

إنه لمن دواعي سروري ويشرفني أن أكون حاضراً في هذا الحدث الواعد الذي استضافته لجنة المرأة في الصناعة وإدارة الأصول (WIAM) تحت عنوان “تمكين المرأة والتحول الثقافي في MR&AM”. وأود أيضًا أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر الجميع على كونها جزءًا من هذا الحدث، تعد WIAM مبادرة حاسمة وجزءًا لا يتجزأ من الهدف الاستراتيجي لـ GSMR، حيث تقود طريقها إلى رحلة التميز للنساء العاملات في الصناعات والقطاعات المتنوعة في المنطقة.

كما توفر لجنة المرأة في الصناعة وإدارة الأصول فرصة لأعضاء GSMR للمشاركة ودعم تبادل المعرفة في مجال الصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول.

وذكر أنه بدأت WIAM رحلتها في عام 2018 كجزء من MAINTCON؛ من خلال تكريم المهنيات من مختلف الإدارات والصناعات وتوسعت لاحقًا من خلال منحهن من خلال منصة جائزة WIAM.

كما ذكر أنه من أهداف الجمعية:

•نشر الوعي العام بأهمية أعمال الصيانة الدورية لخطوط الإنتاج في المصانع والشركات، وبين جميع فئات المجتمع ومجلس التعاون الخليجي.

•الارتقاء العلمي والفني للعاملين في مجال الصيانة بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع والفائدة.

•تبادل الخبرات والتعرف على أحدث وأرقى التقنيات بين أرباب مهنة الصيانة في دول مجلس التعاون الخليجي وبلدان العالم المختلفة لتحقيق التميز والجودة العالية.

•العمل على تطوير أعمال الصيانة والتقدم المهني.

•عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل للارتقاء العلمي والتقني لأعضاء الجمعية.

•عمل قاعدة بيانات متخصصة لخدمة محترفي الصيانة.

•توفير المجلات والكتيبات والاسطوانات المدمجة التي تتناول أحدث نظم الصيانة العالمية للأعضاء.

•التعاون مع الجهات الحكومية والأهلية والأكاديمية والجمعيات المعنية بموضوع الصيانة محلياً ودولياً بما يعود بالفائدة على الأعضاء وجميع الجهات ذات العلاقة؛

كما نوه أنه سعيد بالمهندسات الخليجيات ومدي تميزهم ودورهم الفعال في المجتمع الخليجي وأنه لدينا انطباع إيجابي ممتاز عن دور المرأة ومساهمتها في مجالات الصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول والذي يستحق الدعم الكامل.

وفي ختام كلمته نوه على أن الجمعية تتطلع إلى أن تكونوا جميعًا جزءًا من مجتمع GSMR للاستفادة من أفقنا وتوسيعه كمجتمع للمحترفين والمواهب الشابة، كما قام بدعوة جميع الحاضرات إلي تواجدهم في أكبر تجمع عالمي لمهني ومحترفي الصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول، حيث تنظم الجمعية الخليجية للصيانة والاعتمادية GSMR)) وجمعية المهندسين البحرينية المؤتمر السادس للصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول «مينتكون 2024» ومعرضه المصاحب، والذي سيقام في مملكة البحرين في 13-16 أكتوبر2024م.

ومن أبرز المتحدثين باللقاء:

1- المهندس سعد بن إبراهيم الشمراني رئيس مجلس الإدارة

2- سيدة الأعمال اغاريد بنت احسان فريد عبد الجواد عضو مجلس الإدارة والمدير المالي في مجموعة جلوب وعبد الجواد القابضة، ورئيس مجلس إدارة شركة تمكين للاستثمار وهي أو سيدة تحصل على عضوية الغرفة التجارية بالشرقية

3- المهندس محمود ميرزا عبد الله – نائب رئيس مجلس الإدارة 

4- المهندسة فايزة الزدجالي – أمين السر عضو مجلس الإدارة

5- Saudi Aramco- Paul C Burgess                                                                  

6- SLB – Lisa Silipigno

7- فاطمة حسين – عريفة الحفل.

ومن ضمن الحضور للقاء المهندس سعد بن عبد الرحمن العليمي – عضو مجلس الإدارة الجمعية والمهندس نادر الميرباري – عضو مجلس الإدارة الجمعية.

كما تمني الجميع للجمعية التوفيق والنجاح وتحقيق ما يصبوا إليه من تطلعات وأهداف مرجوة.

عبده المهدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *