تخريج أول دفعة لبرنامج التدريب المهني في البحث الاكلينيكي لجامعة الملك سعود بالتعاون مع معهد فايزر العلمي وشركة ايكيوفيا

تخريج أول دفعة لبرنامج التدريب المهني في البحث الاكلينيكي لجامعة الملك سعود بالتعاون مع معهد فايزر العلمي وشركة ايكيوفيا

أقيم حفل تخرج لأول دفعة تتضمن عشرين خريجًا من طلاب الصيدلة في جامعة الملك سعود واخصائيين صحيين وذلك من برنامج التدريب المهني للبحوثات السريرية المعتمد من قبل جامعة الملك سعود. يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات البحث الاكلينيكي لطلاب الصيدلة وأخصائيي الصحة في المملكة. ويأتي ذلك من ضمن مبادرة معهد فايزر العلمي برعاية هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية وبالتعاون مع شركة ايكيوفيا وجامعة الملك سعود.

حضر حفل التخرج،  والذي أقيم في الحرم الجامعي لجامعة الملك سعود، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية ، سعادة المهندس محمد بن معيض القحطاني، وعميد كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود سعادة الاستاذ الدكتور عامر العنزي ، و الرئيس التنفيذي لشركة فايزر السعودية، د. محمد فوزي، ونائب الرئيس والمدير العام لشركة ايكيوفيا السعودية ومصر، محمد مصطفى، مع عدد من رؤساء أقسام أخرى للجامعة.

ويعتبر هذا البرنامج خطوة هامة نحو بناء كوادر صحية متميزة ومؤهلة لمواكبة التطورات العلمية في مجال البحوثات السريرية، من خلال تقديم دورات تدريبية سيتمكن الطلاب والمتدربون من خلالها اكتساب المهارات والخبرات الضرورية لإجراء البحوثات السريرية بشكل أكثر كفاءة ووفقًا للمبادئ التوجيهية التنظيمية المعمول بها، وكذلك فيما يتعلق بالنماذج الأحدث مثل الطب الشخصي.ووفر البرنامج دورات تدريبية معتمدة مع التركيز على تطوير المهارات في مجال البحوث السريرية وتعزيز المعرفة الرقمية. وتضمن البرنامج تقديم برنامج تعليم الخبرة السريرية لمتخصصي الرعاية الصحية، و برنامج مشارك في الأبحاث السريرية (CRA) لعدد من طلاب الصيدلة وبرنامج تدريب رقمي لعدد من طلاب ومتخصصي الرعاية الصحية.

وفي كلمة له خلال الحفل، أعرب سعادة الاستاذ الدكتور عامر العنزي، عميد كلية الصيدلة لجامعة الملك سعود، عن مدى فخره وسعادته بإنجازات خريجي البرنامج، و قدم بدوره الشكر لكل من ساهم في نجاح البرنامج. كما وصرح الدكتور عامر بأن هذا النجاح هو باكورة وثمرة التعاون بين المؤسسات التعليمية والقطاعات الأخرى الداعمة في مجال الرعاية الصحية ويؤكد التزامنا في تدريب وتطوير الكوادر الوطنية للمساهمة في نجاح منظومة الدراسات السريرية والتي تتماشى مع أهداف برامج رؤية المملكة 2030 متمثلة في برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية، واذ أننا نثمن ونقدر لكل الشركاء الذين عملوا معنا على كل الدعم والتمكين.

وصرح محمد مصطفى، نائب الرئيس والمدير العام لشركة ايكيوفيا السعودية ومصر “إنه لمن دواعي سرورنا وشرف عظيم أن تساهم ايكيوفيا السعودية في هذه المبادرة العظيمة وفي تعزيز  بناء قدرات الأبحاث السريرية في المملكة، وهو ما يتماشى مع رؤيتها 2030. ونحن ممتنون لكل الدعم الذي حصلنا عليه من قبل جميع شركائنا لتحقيق ذلك”. 

وصرح سعادة المهندس محمد بن معيض القحطاني، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات، بهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، “تأتي رعاية هيئة المحتوى المحلي و المشتريات الحكومية لبرنامج التدريب المهني للبحوث السريرية امتداداً لتحقيق أجندة المحتوى المحلي ومستهدفاتها بالمملكة من خلال تمكين الكوادر الوطنية بالقطاع الصحي، بالإضافة إلى تفعيل دور الهيئة في اتفاقيات المشاركة الاقتصادية كونها أحد الأدوات الممكِّنة لنمو الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال خلق فرص استثمارية، وزيادة القدرات المحلية في القطاعات الاستراتيجية وفق آليات محددة، لما يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني وخلق فرص وظيفية لأبناء الوطن وتحقيق الاكتفاء الذاتي الصحي والبحثي للمملكة بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

وقال  الرئيس التنفيذي لشركة فايزر السعودية، د. محمد فوزي عن نجاح البرنامج “يسرنا التعاون مع جامعة الملك سعود وشركة ايكيوفيا على إنشاء برنامج للتدريب المعتمد لزيادة الكفاءات لإجراء الأبحاث السريرية، والذي سيساهم في تعزيز التجارب السريرية في المملكة وجذب المزيد من المشاريع الدولية التي تهدف إلى المساهمة في تعزيز الاقتصاد المعرفي في المملكة تماشيًا مع جهود  المملكة لرؤية 2030. ويعكس هذا البرنامج تعاون شركة فايزر السعودية  في دعم التعليم والتطوير في مجال الرعاية الصحية في المملكة، وذلك من خلال معهد فايزر العلمي وبرعاية هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية”.

وخلال الحفل، تم تكريم الطلاب الذين أتموا البرنامج بنجاح وأظهروا تفوقهم وتميزهم خلال فترة الدراسة، وحضر الحفل عدد من الأهل و أعضاء هيئة التدريس.

وتعتبر شركة (ايكيوفيا) IQVIA (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:IQV) هي المزود العالمي الرائد للتحليلات المتقدمة، والحلول التقنية، وخدمات الأبحاث السريرية، لمختلف قطاعات الرعاية الصحية. وتوفّر IQVIA قنوات تواصل ذكية في مختلف جوانب الرعاية الصحية،  اعتمادا على تحليلاتها المتطورة، وتقنياتها التحولية، ومصادر بياناتها الموثقة ، بجانب خبرتها الواسعة في القطاع الطبي. وتعملIQVIA Connected Intelligence™ على توفير حلول متميزة تساعد العملاء في تسريع عملية التطوير السريري، وتسويق العلاجات الطبية المبتكرة، التي تساهم في تحسين نتائج الرعاية الصحية للمرضى. يشكل فريق IQVIA ما يقرب 87,000 موظف يعملون في أكثر من 100 دولة حول العالم.

وتُعد  IQVIA شركة رائدة في حماية خصوصية المرضى ، حيث توفر مجموعة واسعة من التقنيات الحديثة التي تسمح بإنشاء وتحليل المعلومات الطبية على نطاق واسع، دون المساس بخصوصية الأفراد. وتساعد هذه التقنيات أصحاب المصلحة في قطاع الرعاية الصحية على تحديد أنماط المرض، وربطها بمسارات العلاج الدقيقة، وتقديم العلاجات اللازمة لتحقيق أفضل النتائج. وتمتلكIQVIA  خبرة واسعة في هذا المجال، ويمكنها تزويد مختلف المعنيين في صناعة الرعاية الصحية بالمعلومات التحليلية والتقنيات الطبية الحديثة، بما في ذلك شركات التكنولوجيا الحيوية، والأجهزة الطبية، وشركات الأدوية، بالإضافة إلى الباحثين الطبيين، والوكالات الحكومية، والممولين، وأصحاب المصلحة الآخرين بالإضافة إلى تقديم فهم شامل للأمراض والسلوكيات البشرية، والتقدم العلمي والذي يدعم تطور هذه الكيانات بشكل ناجح، بهدف إيجاد حلول علاجية متميز.

وتعتبر شركة فايزر السعودية من أوائل الشركات  في مجال الأدوية  التي  حصلت على ترخيص تجاري من الهيئة العامة للاستثمار. تم افتتاح مصنع شركة فايزر في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في عام 2017  و يتم تصنيع بعض من منتجات شركة فايزر محلياً، ويتم نقل الخبرات والتقنيات والعمالة المدربة إلى المملكة. وتتبع شركة فايزر السعودية لشركة فايزر العالمية  و تسعى لاستقطاب الكفاءات الوطنية  للمساهمة في تطوير القطاع الدوائي و المساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. 

رؤانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *